أرامكو تدرس إنشاء صندوق استثمار تكنولوجي بمليار دولار

pic

في إطار مجهودات عملاق النفط السعودي للتنوع في اقتصاد المملكة و تدعيم مجالات التكنولوجيا و ليس فقط في مجال الطاقة فقد قررت شركة أرامكو إنشاء صندوق جديد للاستثمار في مجالات التكنولوجيا برأسمال مال يبلغ مليار دولار و سوف يعمل الصندوق في استثمارات تفيد تقنيات عمليات ارامكو و لكنه لن يركز فقط على قطاع الطاقة و لكن في مجالات اخري كمثل التكنولوجيا

 

و أرامكو لديها النية في توطين شركات التكنولوجيا في المملكة حيث ترغب في إنشاء فرص عمل جديدة وكذلك تماشيا مع رؤية المملكة 2030.

 

و ترغب المملكة في إنشاء مكتب في Silicon Valley و ذلك لتوليد الصفقات أو في اى مكان آخر داخل الولايات المتحدة الأمريكية

 

و تعمل أرامكو في مجال الاستثمار منذ فترة عن طريق صندوق Saudi Aramco Energy Ventures لمشاريع الطاقة و الذي يستثمر في الشركات الناشئة العاملة في مجالات الطاقة و قيمة الصندوق 500 مليون دولار.

 

و من أعمال هذا الصندوق الاستثمار في حوالى 30 شركة ناشئة في سيليكون فالي تعمل في مجالات الغاز و الطاقة المتجددة


 

كذلك رصد مركز "أرامكو" لريادة الأعمال المعروف بـ"وعد"، 200 مليون دولار للاستثمار في شركات سعودية ناشئة منها منصة تجارة إلكترونية للعطور، وموقع حجز طبي وفقاً لموقع Crunchbase التقني.

 

وكذلك كانت هناك اجراءات و محادثات بين مسئولين سعوديين في وزارة الطاقة مباحثات حول تطوير مراكز المعلومات و البيانات في الشركات الأمريكية الكبرى مثل شركة  Alphabet Inc