شرح مفصل عن ما هو الفوركس وكيفيه الربح منه

pic

الفوركس بمعنى مبسط هو السوق العالمية التي يتم فيها عمليات تداول العملات الأجنبية من بيع وشراء والتي يكون الهدف منها تحقيق الربح، والفوركس يعد أقوى الأسواق العالمية وتعدى حجم التداول فيه 5 تريليون دولار.

ماذا يعني فوركس:

والفوركس "Forex" بالمعنى اللغوي في الإنجليزية فهو كلمة منقسمة لشقين "Foreign Exchange" وتعني التبادل الأجنبي، وتستخدم للتعبير عن تبادل العملات الأجنبية، ويتبين لنا أن الفوركس تتم على زوج من العملات أي شراء عملة مقابل عملة أخرى والعميل هو من يختار العملات التي يريد التعامل بها، وتحديد سعر الصرف بين العملتين يكون بناءاً على العرض والطلب، فسعر الصرف في حالة تغير مستمرة.

مميزات خاصة بنظام الفوركس:-

وتداول العملات في الفوركس يخضع للتقديرات الشخصية للعميل وتوقعه لقيمة العملة في المستقل، وما يميز الفوركس هنا هو السهولة في عملية التبادل في حالتي البيع والشراء على السواء في حالتي البيع والشراء على السواء، في حالة توقعك لزيادة قيمة عملة ما يمكنك شراؤها وفي حالة توقعك لأن تقل قيمة عملة ما يمكن بيعها ولن يكن الأمر صعبا في حالتي البيع والشراء في ظل ضخامة سوق الفوركس فسوف تجد من يرد أن يشتري في حالة بيعك وبائع في حالة ما أردت أن تشتري أنت.
وخدمة البيع والشراء داخل الفوركس مستمرة 24 5 أيام في الأسبوع من الاثنين إلى الجمعة فيما عدا أيام الإجازات الرسمية المعترف بها عالميا.
كما أن الفوركس سوق عالمي غير محدد بمكان معين أو يعق تحت سيادة معين فهو سوق مفتوح ويمكن للجميع المتاجرة عن طريقه، وبعد ثورة الاتصالات الحديثة فقد نشأ نوع جديد من التداول وهو التداول عن بعد والذي يمكنك من خوض صفقة وأنت جالس تستخدم حاسوبك الشخصي.


كيف تقوم بصفقة في فوركس، وماذا يتطلب منك كي تنجح:-

في حالة ما أردت الدخول لعالم الفوركس وقررت بدأ التبادل من خلاله فالمطلوب هو الحاسوب الخاص بك وموصل بالانترنت وتقوم بفتح حساب تجريبي على فوركس بمبلغ يبدأ من 500$.
كل الصفقات في فوركس تشمل عمليتين فالعميل هنا يقوم بمراهنة قيمة عملة مقابل قيمة عملة أخرى، على سبيل المثال حال أخذ عملتي اليورو والين ياباني ستكون اليورو هي العملة الأساسية والين سيكون العملة المقابلة، وعند رؤيتك أسعار لزوج العملات الذي تتعامل به في منصة التداول فإن هذا يعني قيمة الواحد يورو بالين الياباني، كما يمكنك ملاحظة أن هناك سعر شراء وأخر للبيع والفارق بينهما يطلق عليه "سبريد" وفي حالة ضغط شراء أو بيع فأنت تقوم بذلك على العملة الأولى.
وللنجاح في فوركس يتطلب منك ذلك أن تكون على معرفة جيدة بسوق العملات كما يتطلب منك العد عن الطمع وعدم التسرع والشجاعة في اتخاذ القرار.



كيف يمكنك تحقيق الربح في فوركس:-

يمكنك تحقيق الربح في فوركس في حالة شرائك عملة معينة بكمية محددة وارتفع سعر هذه العملة فستكون قد حققت الربح، أما في حالة هبوط السعر فسوف تكون قد تعرضت للخسارة.
وفي حالة بيعك لعملة معينة وحدث هبوط في سعر تلك العملة فتكون قد حققت ربحا أما في حالة ارتفاع قيمتها فتكون خسرت.
يمكننا القول أن نسبة المخاطرة في الفوركس يتحدد بناء عليها الأرباح والخسائر، المطلوب هو تحديد صفقة مناسبة في حالات الهبوط والارتفاع حتى تستطيع تحقيق الربح.